السحابة والصحراء والنسيم العليل

تعتبر دبى الان فى أعلى قائمة المدن المتطورة، فإنها تواجه تطوراً جذرياً. وخلال هذا التطور الحضارى المستمر، تحتاج دبى الى حلم ليرمز لهذه المرحلة المتميزة. اذا كان بامكان المدن ان تحلم، كيف لا يمكن لدبى ان تحلم؟

 "سحابة دبي" هي واحدة من مجموعة المشاريع المعمارية التي تم التخطيط لتنفيذها في منطقة الخليج على يد المهندس نديم كرم وأتيليه هابيسيتوس "Hapsitus". وهى مستوحاة من البدو، المشهورين بعلاقتهم القوية بالطبيعة  كالرمال والماء والهواء، والذين اتبعوا حركة السحاب فى رحلاتهم، أى انهم بلا قيود ولا يوجد حواجز لسفرهم. الغيمة هي رحلة، مغامرة قمة فى المتعة في مدينة دبى. وتم التخطيط لها لتكون على وضعية أفقية على منصة شاهقة، وهى على شكل مختلف ومتميز عن ناطحات السحاب المنتشرة في المنطقة كلها.

السحابة تعتبر حلماً معلق بين الواقع والخيال. من المحتمل أن يقف المشروع على ارتفاع نحو 300 متر فوق سماء دبي ومستند على أرجل  تشبه زخات المطر. وتمثل مساحة السحابة 20,000 متر مربع وتتكون من جسور ومصاطب، وممرات صاعدة وحدائق وبحيرة وقاعة مؤتمرات ومنصة رياضية فوق السماء. وتقع السحابة بقرابة على المستوى الأرضى من مول تجارى مرفق ببركة والتى تعكس غابة من الأعمدة المنحدرة المجاورة للجزيرة الكبيرة الطائفة. ويمكن الوصول إلى سحابة من خلال  أنابيب مائلة والتى تتضاعف فى حالة طلب المساعدة الهيكلية. وتم وضع أساليب تكنولوجية مبتكرة الان ليتم التنفيذ الفعلى للمشروع بالتعاون مع أروب (وحدة هندسية متقدمة). وتم نشر كتاب نديم كرم فى مايو 2007 في بريطانيا بواسطة دار نشر "Booth-Clibborn" ويتم سرد حكاية السحابة من خلال راوى يستكشف مدينة دبي ويسعى أن يحقق حلما فى هذه المدينة ".

 

دخول
نسيت كلمة المرور؟
دخول




© 2016 جميع الحقوق محفوظة لـ الإتحاد الهندسي الخليجي