السعودية تبدأ بناء أطول ناطحة سحاب في العالم

سيكون طول برج المملكة في جدة واحد كيلومتر، وبذلك سوف يكون مجتازاً لأطول ناطحة سحاب فى الوقت الحالى أى برج خليفة في دبي. المملكة العربية السعودية تخطط للبدء في بناء أطول برج في العالم الأسبوع المقبل، وسيصل ارتفاع هذا البرج عند تنفيذه يرتفع واحد كيلومترفي سماء جدة.

سوف يصل برج المملكة في جدة ل3280 قدم من الحديد أى للكيلومتر الواحد، وسوف يكون أعلى بحوالي 568 قدم (173 مترا) من برج خليفة في دبي، حامل الرقم القياسى العالمى غينيس حالياً، الذى بلغ حوالي 2716 قدم (827 متر).من المتوقع أن تصل تكلفة بناء البرج حوالى 1.23 مليار دولار، وسوف يتطلب برج في المملكة العربية السعودية ما يقرب من 5.7 مليون قدم مربع من الخرسانة، وحوالي 80،000 طن من الفولاذ من أجل بناء مئتين طابق. ووفقاً لصحيفة سعودي جازيت، فإنه سوف يستغرق 5 سنوات لانهاء بناء هذا البرج. ويقع برج المملكة بالقرب من البحر الأحمر، وسيتكون من فندق خمسة نجوم تبعا لفنادق فور سيزونز، وشقق سكنية ، ومساحات عمل ومرصد.

لكن بناء برج المملكة لا يتم من دون مواجهة بعض التحديات: أولا، يجب أن يكون هيكل البرج قادر على تحمل المياه المالحة في المحيط المقارب له. ولذلك فسوف يتم التحقق من قوة انواع الخرسانات المختلفة التي يمكن استخدامها لبناء 200 قدم من برج؛ منهم ستين مترا في الأساسات العميقة.

ثانيا، الرياح بالمنطقة سوف تصبح مشكلة لهذا البرج العملاق، وهذا هو السبب وراء إجراء تغييرات فى شكل البناء على أساس منتظم لتجنب هذه المشكلة.

وقال جوردون جيل، من شركة أدريان سميث وجوردون جيل، المهندسين المعماريين لتصميم المبنى: " لن تتطرف الرياح حول المبنى بسبب الاختلاف بشكل المبنى كل بضعة طوابق".

ويوجد مشكلة أخرى الا وهى توصيل الخرسانات الى الطوابق العليا من البرج. خلال بناء برج خليفة، كان يجري دفع ستة ملايين قدم مكعب من الخرسانة بمضخة واحدة في الليل عندما خفضت درجة حرارة بشكل كافي لضمان اتمام العملية، قد يحدث المثل في المملكة العربية السعودية لحل هذه المشكلة.

بينما يتم التخطيط لبناء البرج بكل حماس وامل، قال سانغ داى كيم، مدير مجلس المباني الشاهقة انه من المممكن بناء برج بارتفاع 1000 متر في السماء.

 

دخول
نسيت كلمة المرور؟
دخول




© 2016 جميع الحقوق محفوظة لـ الإتحاد الهندسي الخليجي