برج الساعة فى المملكة العربية السعودية

يقع برج الساعة الملكى فى مكة على مقربة من المسجد الحرام في مكة المكرمة. وقد بدأوا بناء البرج فى عام 2004 وتم بنائه في عام 2012. ويتسع البرج ليستوعب سبعة أبراج. وتأتى الساعة الشهيرة على ارتفاع 601 متر فوق سطح الأرض لتزين البرج وتزيد من رونقه وجماله. ولذلك فان البرج واحد من أطول عشرة أبراج في العالم.

تم تطوير هذا المبنى الضخم كجزء من مشروع الوقف للملك عبد العزيز، ويهدف الى تحديث المدينة لتوفير أعلى مستويات الاقامة الفاخرة لاكبر كم ممكن من الزوار والمقيمين في مدينة مكة المكرمة.

ويوجد فى المبنى مركز تجارى. ويقع بداخل أطول برج فى السبعة ابراج فندق برج الساعة الملكي. ويحاط البرج على جانبيه بستة أبراج أخرى الا وهم: ابراج زمزم والمروة والقبلة والمقام وهاجر.

يختلف مستوى ارتفاع  الأبراج الأخرى ما بين 200 متر حتى 300 متر، وعدد من الطوابق يتراوح بين 42 و 48.

ويتكون فندق برج الساعة الملكي من 120 طابق. ويشتهر هذا الفندق بكونه أطول فندق في العالم بأسره. ويقاس حجم الساعة ليكون 43 × 43 متر فوق برج الفندق، وتبرز كأكبر وجه الساعة في العالم. وتم اضاءة الساعة بحوالى اثنان مليونوحدة اضاءة من نوعية الLED.

وتصل قمة البرج الى 71 متر فوق على مدار الساعة، ولتعلو بطول البناء الى 601 متر فوق سطح الأرض. ويعلو البرج هلال مصنوع من الذهب والالياف الزجاجية ويصل ارتفاعه الى 23 متر. وتم تغطية اعلى 200 متر من البرج بلوحات مصنوعة من الالياف بلاستيكية معقدة((FRP.

قدمت دار الهندسة خدمات هندسية إنشائية للمبنى. شيدت شركة الهندسة المعمارية الألمانية(SL Rasch) الجزء العلوي من برج الساعة بدءاً من ارتفاع 450 متر حتى القمة.

رئيس الوزراء المركبات تكنولوجيز (PCT) في دبي قد أكمل الغطاء للواجهة الأعلى للبرج وتركيب الساعة.GURIT  وفرت العدة المستخدمة لواجهة البرج العلوية. وتم إنشاء البرج من قبل PERROT مصنع الساعات الالمانى.

دخول
نسيت كلمة المرور؟
دخول




© 2016 جميع الحقوق محفوظة لـ الإتحاد الهندسي الخليجي