مسجد السلطان قابوس الكبير

صمم المهندس المعماري محمد صالح مكية بالاشتراك مع كواد ديزاين للمسجد السلطان قابوس الكبير. وقد بدأوا بناء المسجد في عام 1995. وقد تم بناء مسجد السلطان قابوس الكبير في الغبرة في منطقة بوشر. وانتهوا من بنائه بعد ست سنوات، وتم افتتاحه للجمهور على يد السلطان قابوس فى شهر مايو من عام 2001.

وتعد مساحة المسجد 416،000 متر مربع. وتم بناء مجمع المسجد ليغطي 40،000 متر مربع على منصة عالية للحفاظ على التقاليد العمانية. تم تصميم هذا المنبر ليتوسط  أربعة مآذن من كل زاوية، وارتفاع هذه الماذن حوالى 45 متر. ترمز الخمسة مآذن، مضيفا المئذنة الرئيسية للمسجد، أركان الإسلام الخمسة. فإنه يمكن ان يحتوى على ما يصل إلى 20،000 مصلى.

تم غطاء حيطان الجبهة الداخلية بأكملها للمسجد بالرخام الرمادي الغامق واللون الابيض الكريمي. وتم تحديد المحراب في قاعة الصلاة الرئيسية بايات قرانية مكتوبة بخط الثلث. وتم زخرفة وتزيين القبة بسلسلة من الزجاج المثلث الملون المنقوش في إطار من الأعمدة الرخامية ونجفة كريستالية من سواروفسكي ومطلية بالكامل بالذهب المعدني ليتدلى 14 مترا من السقف فوق المصليين. والسمة الأساسية لقاعة الصلاة الرئيسية هي السجادة الفارسية المصنوعة يدويا وتحتوي هذه السجادة على 1700 مليون عقدة، ويبلغ وزنها 21 طن وهي مصنوعة كلها في قطعة واحدة بقياسات 70 × 60 متر.

قاعة الصلاة السيدات قادرة على استيعاب 750 شخص. والجدران مغطاه بالحجر الوردي الملون والمزين في لوحات رخامية ملونة مبهرة.

يحتوي مجمع المسجد على مركز المعلومات الإسلامي ومكتبة. لدى المكتبة منحوتات هندسية، وتستخدم الأزهار في تصميم قاعة الاجتماع. وتوجد أيضا قاعة المحاضرات في المبنى التي تتسع لحوالي ثلاثمائة شخص.

دخول
نسيت كلمة المرور؟
دخول




© 2016 جميع الحقوق محفوظة لـ الإتحاد الهندسي الخليجي