جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن، أكبر جامعة نسائية في العالم

جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن هي أكبر جامعة للنساء في العالم. تقع الجامعة في المملكة العربية السعودية وتتسع الجامعة لأكثر من ستين ألف طالبة.

تم تصميم جامعة نورة بنت عبد الرحمن بالشراكة بين شركة بيركينز + ويل، الحائزة على الجائزة العالمية للهندسة والتصميم، ودار الهندسة (الشاعر وشركاؤه)

يمتد الحرم الجامعي ليغطي 32 مليون قدم مربع، بما يساوي ثلاثة مليون متر مربع. وستقود جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن التعليم في القرن الواحد وعشرين، فهي مختلفة تماماً عن بقية الجامعات حتى في تصميمها وبنائها، فقد تم بنائها على الفور، على عكس باقي الجامعات التى احتاج مصمميها ومهندسيها عقود من الزمن لبنائها.

وقد خلقت شركة "بيركينز + ويل" وشركة "دار" بيئة نسائية لمعظم الكليات داخل الحرم الجامعي فلا يوجد هناك اختلاط ماعدا المركز الطبي وأماكن أخرى محددة يسمح فيها الاختلاط. تم اقتباس تصاميم الجامعة من الهندسية العربية التراثية، وتعد المشربية مثال على ذلك.

أثبتت شركة "بيركينز + ويل" وشركة "دار" نجاحهما فى التعاون لتصميم وبناء هذا المشروع الهائل. لقد عمل 150 خبير من شركة "بيركينز + ويل" ليصمموا مدارس K-12 والحرم الجامعي للعلوم والأبحاث، والحرم الأكاديمي، والحرم الطبي الأكاديمي والمرافق الرياضية والترفيهية داخل حرم الجامعة. في حين أن شركة دار الهندسة وفرت 150 خبير من جانبها للعمل على التصميم الرئيسي والمركز الإداري والمباني السكنية والقطار الكهربائي على نطاق الحرم الجامعي، والبنية التحتية بالكامل.

 كان بات بوش هو المشرف والمدير لهذا التعاون بين الشركتين وعبر بوش عن فخره بهذا المشروع وقال: "يعد هذا المشروع ذو أهمية كبيرة على المستوى المهني والشخصي، وكانت شركتنا تطلع لتقديم هذا النوع من التصاميم الجديدة لتوفير المساعدة وإضافة شئ إيجابي من أجل قيادة الدولة برؤية جديدة ومختلفة".

دخول
نسيت كلمة المرور؟
دخول




© 2016 جميع الحقوق محفوظة لـ الإتحاد الهندسي الخليجي