مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي

تم بناء مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي لدعم التنمية الثقافية داخل المملكة العربية السعودية. وسيوفر المركز الثقافي العالمي العديد من النشاطات للسكان والسياح ليكون في مقدمة المعالم الثقافية في المملكة العربية السعودية، مما سيؤهله ليكون مركزاً ثقافياً على المستوى العالمي، ليس فقط المحلي أو الإقليمي.

يقع مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي في الظهران، وقد وضع الملك عبد الله بن الملك عبد العزيز حجر الأساس للمركز في العشرين من مايو عام 2008. وقامت بتصميمها شركة سنوهيتا النرويجية للهندسة، ويشير التصميم إلى تاريخ المملكة العربية السعودية في مجال النفط، وهو تصميم مميز ومختلف تماماً عن باقى التصاميم التقليدية للمباني فى المملكة العربية السعودية.

تصل مساحة المركز حوالي 80,000 متر مربع. ويعد المركز متكامل حيث أنه يحتوي على قسم أرشيف والي يعد المستوى العالمي، ويحتوي أيضاً على مكتبة وسينما ومركز تعليمي ومتحف منقسم إلى أربع معارض ومقاهي ومتاجر و مراكز لبيع الهدايا التذكارية ومتحف للأطفال، وسوف ييستضيف المركز الثقافي برامج ابتكارية وتنموية للشباب وسيكون مقراً للمناسبات الاعلامية المختلفة.

تم تصميم المركز الثقفي تأثراً بجيولوجيا أراضي المملكة وشكل الصخور التي تحتوي على الثروات النفطية بداخلها، ويتوسط التصميم "برج المعرفة" على شكل الصخرة الكبيرة التي تعلو باقي الصخور المحيطة بها، وسيتم تغطية المبنى المتمثل فى هذه الصخور بالفولاذ المقاوم للصدأ، سيحتاج تغطية الهيكل الخارجي للمبنى حوالي 350 كيلومتر بالكامل لكبر حجم المبنى.

المركز الثقافي تحت الإنشاء حتى الآن، وعند الاتمام من بنائه سيكون له دور كبير في تدعيم التنية الثقافية والاجتماعية فى المملكة العربية السعودية.

دخول
نسيت كلمة المرور؟
دخول




© 2016 جميع الحقوق محفوظة لـ الإتحاد الهندسي الخليجي