مترو المشاعر

يعد مشروع مترو المشاعر جزءاً من مترو مكة فى المملكة العربية السعودية. ويصل خط مترو المشاعر إلى 18.1 كيلو متر ليربط بين المدن المقدسة وعرفات والمزدلفة ومنى. وتم البدء فى مشروع مترو المشاعر فى نوفمبر 2010 وأصبح جاهز للعمل في نوفمبر 2011. كان مشروع القطار واحد من بين العديد من المشاريع التى تلتزم المملكة العربية السعودية بتنفيذها من أجل توسيع شبكة السكك الحديدية لتغطية جميع احتيجات الحجاج خلال فترة الحج، حيث أنها تحل أزمة النقل الموجودة فى البلد بسبب تزايد الكثافة السكانية لأكثر من 25 مليون نسمة وتطور البنية التحتية اللوجستية العتيقة.

 

يعد مترو المشاعر وسيلة تنقل لقرابة 3.5 مليون حاج سنوياً، ومن المتوقع زيادة عدد المتنقلين من خلاله ليصلوا الى 5 مليون فى المستقبل. وتم الانتهاء من بناء المرحلة الأولية من هذا المشروع في 2010. وعمل بهذا المشروع أكثر من 10,000 عامل خلال الستة عشر شهراً السابقة، وتم الاستغناء عن 12,000 أتوبيس في مكة المكرمة بعد اتمام هذا المشروع مما أدى إلى تخفيف الاختناقات المرورية والتكدس والزحام المبالغ فيه هناك.

 

يمتد خط إلى 18,1 كيلومتر ليعبر خلال 9 محطات، ويوجد في كل محطة فيهم جراج للسيارات. وبمقدور كل 5 قطارات نقل 72,000 حاج كل ساعة. وتبلغ تكلفة بناء خط مترو المشاعر المقدسة حوالي 1,7 مليار دولار فيما يساوي 6,3 مليار ريال سعودي. وتم بناء خط المترو من قبل شركة بناء السكك الحديدية الصينية المحدودة. وأعلنت الشركة الصينية أنه المشروع قد وفر 30,000 فرصة عمل للشباب السعودي بالإضافة إلى فرص التدريب وبرامج تنمية المهارات للمديرين والرؤساء.

دخول
نسيت كلمة المرور؟
دخول




© 2016 جميع الحقوق محفوظة لـ الإتحاد الهندسي الخليجي