برج الدوحة

يعد برج الدوحة من أهم المعالم السياحية في الدوحة، عاصمة قطر. تم تصميم البرج على يد المهندس المعماري الفرنسي جون نوفل، وكانت شركة تيريل مسؤولة عن تصميم البنية الهيكلية للبرج، وكانت شركة الصين للبناء الهندسي هي المتعهد الرئيسي للبناء.

تمت تسمية البرج برج قطر في بداية انشائه عام 2004، ثم تغير الاسم ليكون مبنى مكتب هاى رايس الدوحة، وأخيراً اختار صاحب المشروع الشيخ سعود بن محمد الثاني له اسم برج الدوحة في عام 2012. وقد كلف انشاء البرج الشيخ سعود بن محمد الثاني حوالي 455 مليون ريال قطري فيما يساوي 125 مليون دولار أمريكي. وتعد شركة حمد بن سعود مسؤولة عن ادارة البرج.

وقد فاز برج الدوحة بجائزة أفضل مبنى شاهق في العالم وفقاً لتقرير مجلس شيكاغو للمباني الشاهقة والمساكن الحضرية.

ويصل ارتفاع البرج الى 231 متر، ويتكون من 46 طابق فوق الأرض، وثلاثة طوابق تحت الأرض. وتبلغ مساحة البرج حوالي 110,000 متر مربع. ويعد تصميم البرج فريد من نوعه لعدم وجود نقطة ارتكاز له ولاتباع المصمم نظام شبكة الديا (dia-grid) مع الخرسانة المسلحة في تنفيذ هذا البرج. وتصتيم البرج مستوحى من الثقافة القطرية الاسلامية بإضافة بعض اللمسات المتطورة فى تصميم البرج. تعد المشربية خير دليل على هذا الخلط المبدع بين التصاميم الاسلامية الأثرية القديمة والمتطورة الجديدة. تحمي المشربية الناس في داخل البرج من درجات الحرارة المرتفعة والرمال البغيضة.

دخول
نسيت كلمة المرور؟
دخول




© 2016 جميع الحقوق محفوظة لـ الإتحاد الهندسي الخليجي