مدينة الملك عبد الله الاقتصادية

إن مدينة الملك عبد الله الاقتصادية مدينة جديدة كبرى ذات طابع اقتصادي. قد تم الإعلان عن إنشاءها من قبل خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز عام 2005. تبلغ مساحة مدينة الملك عبد الله الاقتصادية حوالي 173 كيلومتر مربع. وسوف تكون المدينة الاقتصادية أكبر من مدينة واشنطن في الولايات الأمريكية المتحدة.

وتقع مدينة عبد الله الاقتصادية في منطقة صعبر والقضيمة في جنوب رابغ. وتبلغ تكلفة بناء المدينة حوالي 80 مليار دولار أمريكي فيما يساوي  375مليار ريال سعودي. وتنفذ شركة "إعمار المدينة الاقتصادية" مدينة الملك عبد الله الاقتصادية. وقد تم تصميم المدينة لتنقسم إلى ستة أقسام رئيسية، ويحقق كل قسم منها هدف من أهداف بناء المدينة: ميناء، مجمع صناعي، الأحياء السكنية، الجزيرة المالية، المرافق الشاطئية، مركز المدينة، الكورنيش، المنطقة التعليمية.

و يعد الميناء من أهم معالم المدينة نظراً لأنه يحتل مساحة قدرها 2.5 مليون متر مربع، وسيكون وصلة ما بين المملكة العربية السعودية والعالم من جهه، ووصلة ما بين آسيا وأفريقيا وأوروبا من جهة أخرى، حيث يمثل محطة إضافية على البحر الأحمر، تتوقف عندها البضائع المشحونة ما بين البحر الأبيض المتوسط والمحيط الهندي. ويتميز الميناء بتجهيزات فإنه مجهز بوسائل تعقب للسفن عن طريق الأقمار الصناعية ووسائل حديثة كثيرة أخرى. وسيقوم الميناء باستقبال الحجاج سنوياً، فهو قادر على استيعاب 300,000 حاج سنوياً.

 

دخول
نسيت كلمة المرور؟
دخول




© 2016 جميع الحقوق محفوظة لـ الإتحاد الهندسي الخليجي